لبنان يسعى للاستحواذ على حصة «نوفاتك» الروسية في المتوسط

طلب لبنان على لسان وزير الطاقة، وليد فياض، من الشركة الروسية  ‏Novatek‏ أن تتنازل عن كامل حصتها في كل من اتفاقيتي التنقيب ‏والإنتاج بالرقعتين 4 و9 بالبحر المتوسط لصالح الدولة اللبنانية وتبلغ حصة الشركة 20%.
 
ونقلت "cnbc عربية" عن فياض قوله أنه على أثر انسحاب صاحب الحق ‏غير المشغل ‏Novatek Lebanon SAL‏ من اتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج ‏العائدتين للرقعتين 4 و9 في المياه البحرية اللبنانية، وسعياً إلى تعزيز إمكانات ‏الدولة البترولية وعلى ضوء مصالح الدولة الاستراتيجية والاقتصادية في قطاع ‏البترول، فقد أصدرت وزارة الطاقة قراراً يقضي بإنفاذ أحكام التنازل الجبري ‏المنصوص عليها في المادة 36.2 من الاتفاقيتين، بالاستناد إلى توصية هيئة إدارة ‏قطاع البترول. ‏
 
كما قضى القرار بتحديد نسبة مشاركة الدولة في الاتفاقيتين بنتيجة هذا التنازل ‏والبالغة 20% – كامل نسبة مشاركة صاحب الحق – في كل من الاتفاقيتين، ‏بالاستناد إلى رأي الهيئة. (القرار رقم 11 ق/و تاريخ 16/9/2022)".‏
 
وتضمّن القرار تكليف هيئة إدارة قطاع البترول عملا بأحكام المادة 10 من القانون ‏‏132 بإدارة نسبة مشاركة الدولة هذه في كل من الإتفاقيتين، كما والعمل مع ‏صاحبي الحق الآخرين بعد إنفاذ التنازل الجبري على بحث الترتيبات المالية ‏والتشغيلية العائدة لتنفيذ الأنشطة البترولية في الرقعتين 4 و9".‏
 
Exit mobile version